Wednesday, May 16, 2012

الدورة الصيفية الإقليمية الثانية حول حقوق الإنسان في العالم العربي تنظيم مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع الشبكة العربية الأكاديمية لحقوق الإنسان


الموعد النهائي: 20/5/2012 ينظم مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية (HRC-BAU) بالتعاون مع معهد راؤول والينبرغ لحقوق الإنسان والقانون الإنساني (RWI)، وبالتنسيق مع الجامعة الأردنية وجامعة بيرزيت وجامعة الجزائر، وبتمويل الوكالة السويدية الدولية للتعاون الإنمائي (Sida)،- الدورة الصيفية الإقليمية  الثانية التي تتمحور حول حقوق الإنسان في  العالم العربي.


المقدمة:

تم إنشاء شبكة أكاديمية إقليمية - الشبكة العربية الأكاديمية لحقوق الإنسان (AAHRN)- في العام 2010 تهدف إلى "تعزيز بناء مجتمع أكاديمي لحقوق الإنسان في المنطقة العربية، مع المهارات والقدرات على القيام بأبحاث قيمة، وتوفير التعليم الحديث القائم على البحث في مستوى الدراسات العليا. انطلقت الشبكة العربية الأكاديمية لحقوق الإنسان في إبريل عام 2010 وهي تتألف حالياً من ستة معاهد أكاديمية: مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية، لبنان وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، المغرب وكلية القانون في الجامعة الأردنية وكلية الحقوق في جامعة بيرزيت، فلسطين وكلية القانون في جامعة أوميو، السويد ومعهد راؤول والينبرغ لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، السويد وتسعى الشبكة لضم جامعات شريكة جديدة.
تم عقد عدة ندوات في الأعوام 2011 و 2012 حول تطوير المناهج الدراسية ووضعت خطط لتطوير دورة إقليمية حول حقوق الإنسان على أن تكون تؤمن الاستدامة في العمل. التوجه كان منذ البداية مبني على الدورة الصيفية ستكون وسيلة فعالة لإطلاق عملية نشر التربية على حقوق الإنسان في العالم العربي. وللعام الثاني على التوالي يستضيف مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية هذه الدورة في بيروت من 25 حزيران ولغاية 14 تموز 2012.

نبذة عن مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية:

تأسس مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية سنة 2009، تحسساً من إدارة الجامعة بأهمية موضوع حقوق الإنسان وتأثيره الايجابي على طلابنا وعلى المجتمع ككل، ولمتابعة المقررات المختلفة في هذا الموضوع وتنمية الأمور التالية:
-          تعريف وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان في إطار القيم الروحية والإنسانية.
-          لتواصل والتعاون مع المؤسسات والجامعات والجمعيات الدولية والمحلية المعنية في قضايا حقوق الإنسان.
-          إقتراح الوسائل والإجراءات الكفيلة باحترام المواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية المتعلقة بحقوق الإنسان.
-          الاهتمام بتطوير وتعميق حركة البحث العلمي والفقهي في مجال حقوق الإنسان.


لمحة عامة عن الدورة:

الدورة الصيفية الإقليمية الثانية حول حقوق الإنسان في العالم العربي (25 حزيران ولغاية 14 تموز، 2012)

 تستهدف الدورة الطلاب الجامعيين الناطقين باللغة العربية من مختلف التخصصات وسيتم تقديم المنح وتغطية التكاليف الأخرى للطلاب القادمين من لبنان، الأردن، المغرب، فلسطين، الجزائر، مصر، العراق، وسوريا، وتونس. وسيتم اختيار الطلاب مع إعطاء الأولوية للبلدان المشاركة في البرنامج ومع السعي لتحقيق التوازن بين الجنسين والتمثيل لمعظم الثقافات.
كون غالبية الكتب الدراسية ومقررات حقوق الإنسان الموجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محصورة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ونظرًا لأهمية توسيع نطاق التربية على حقوق الإنسان، سيتم عقد هذه الدورة باللغة العربية وباستخدام مواد ومقررات عربية تم كتابتها وتطويرها من قبل متخصصين وخبراء في مجال حقوق الإنسان.


أهداف الدورة:
-          تقديم دورة تمهيدية حول حقوق الإنسان ذات جودة عالية باللغة العربية لـ20 طالبة وطالباً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع الاستفادة من نقاط القوة المتفاوتة وخبرة كل جامعة من الجامعات المشاركة.
-          نشر الوعي بين الطلاب المشاركين بالأخص في ما يتعلق بموضوع الحريات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
-          تعميق معرفة الطلاب بالتعريفات والقواعد الأساسية، بالإضافة لمعرفة كيفية تطوير حقوق الإنسان.
-          زيادة معرفة المشاركين حول دور الدولة المزدوج في ما يخص احترام وحماية وتطبيق مبادئ حقوق الإنسان.
-          القدرة على تحديد قضايا حقوق الإنسان المتعددة الأشكال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى القدرة على استخدام مصطلحات حقوق الإنسان خلال مناقشة هذه القضايا.
-          تعاون أكاديمي إقليمي بين أطراف جامعات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) مع الشبكة العربية الأكاديمية لحقوق الإنسان (AAHRN) وناشطين في مجال حقوق الإنسان.


منهجية الدورة:
صممت هذه الدورة لتزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة والأساسية عن حقوق الإنسان بالإضافة إلى تبادل الخبرات والآراء حول المفاهيم والمواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان. إن مساهمات الخبراء والمتخصصين في مجال حقوق الإنسان ترسم إطاراً منهجياً للدورة مع وجود مساحة لورش العمل والنشاطات اللامنهجية والغير صفية حيث سيتبادل المشاركون الأفكار ويتخطوا الحواجز الثقافية.
في نهاية هذه الدورة، سيكون لدينا مجموعة شباب من ثقافات لديها فكرة شاملة وأساسية حول جميع المعاهدات، النظم الدولية والإقليمية، ومفاهيم حقوق الإنسان. وسيكون لديهم القدرة في إقامة أبحاث ومعالجة مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان بطريقة علمية وموضوعية بعد العودة إلى جامعاتهم ومجتمعاتهم.

سيتم اعتماد أساليب متعددة خلال هذه الدورة:
-          محاضرات أكاديمية حول تطور حقوق الإنسان، وتعريفات ومفاهيم تتعلق بحقوق الإنسان
-          ورشات عمل ونشاطات لامنهجية
-          دراسة وتحليل مواضيع محددة حول حقوق الإنسان.
-          تبادل خبرات المشاركين وممارساتهم لحقوق الإنسان في بلادهم ومجتمعاتهم.
-          كتابة تقارير وأبحاث أكاديمية.
-          امتحان خطي في نهاية الدورة للحصول على الشهادة.



على المشاركين أن يستوفوا الشروط التالية:

-          الانتساب إلى برامج ليسانس أو بكالوريوس في أحد جامعات البلدان التالية: لبنان، الجزائر، المغرب، تونس، مصر، سوريا، الأردن، فلسطين، والعراق.
-          إتقان اللغة العربية.
-          الاهتمام بمواضيع حقوق الإنسان.
-          كتابة ورقة بحثية (لا تتعدى الصفحتين) تتعلق بإحدى مواضيع حقوق الإنسان وتوضح اهتمام الطالب بالمشاركة في هذه الدورة.
-          ملئ الاستمارة و إرسالها مع الورقة البحثية قبل 20/5/2012 على عنوان البريد الإلكتروني hrc@bau.edu.lb
-          القدرة على التقيّد والالتزام بمواعيد الدورة والقدرة على تخصيص 3 أسابيع للمشاركة فيها.
-          تغطي الجهة الممولة تكاليف السفر والإقامة ووجبات الطعام.


بإمكانك تحميل الطلب من هُنا



Share

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More